U3F1ZWV6ZTIwMjQ3NTcyMTE5ODExX0ZyZWUxMjc3MzkxOTMxODA1MQ==

ماهو مرض التوحد؟ وما اسبابه وانواعه وعلاجه؟

الحجم

التوحد

ماهو التوحد؟
التوحـــد: هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص. وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 4:1 ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية، أواجتماعية.
فالتوحد اطراب معقد في النمو يظهر في السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل نتيجة خلل وضيفي في المخ والاعصاب لم يصل العلم الى تحديد اسبابه بعد.
ومن المهم ان تعرف انه ليس جميع المصابون بالتوحد يكون
مستوى ذكائهم منخفض فحسب الاحصائيات ان ربع الحالات من الاطفال المصابين بالتوحد ذكائهم في المعدلات الطبيعية .
و يؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل. حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابين بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية

أسباب التوحد


والسبب الرئيسي للمرض غيرمعروف لكن العوامل الوراثية تعمل دور مهم بالاضافة الى العوامل الكيميائية والعضوية ومن هذا الاسباب مايلي:

اسباب نفسیة وبيئية


١-العلاقة بين الطفل ووالدية
٢-شخصية الوالدين: الانعزالية والتحفظ في التعامل
٣-الأم المتبلـدة
٤-العواطف
٥-الأمراض النفسية لدى الوالدين : انفصام الشخصية
٦-المشاكل النفسية كالطلاق

اسباب بیولوجیة

هناك العديد من المؤشرات الدالة على أن التوحد يحـدث نتيجـة لعوامـل بيولوجية تؤدي إلى خلل في أحد أو بعض أجزاء المخ، ومن تلـك المؤشـرات أن الإصابة تكون مصحوبة بأعراض عصبية أو إعاقة عقلية،ومن أهم الأسباب البيولوجية المعروفة:
١-أسباب وراثية
المورثات (الجينات) تنقل الكثير من الخصائص البشرية من الوالـدين إلـى طفلهم كاللون والطول والشكل وغيرها
٢-الصرع
٣-التخلف الفكري
٤-تـورم فـي المخ
٥-علامات جلدية، خلل عصبي

اسباب فيروسية

هناك العديد من الالتهابات الفيروسية التي تصيب الأم الحامل أو الطفل في المرحلة المبكرة من حياته قد تؤدي إلى التوحد، ومنها:
١-الحصبة الألمانيRubella
٢-تضخم الخلايا الفيروسية
٣- التهاب الدماغ الفيروسي 
٤-التهاب المخ والسحايا

أسباب طبية

 كثير من حالات وأمراض أخرى تحدث قبل الولادة وبعدها ترتبط بالتوحد، ولكن العديد من تلك الإصابات لا تؤدي إلى التوحد، ليكون الترابط بينهما غـامض وسبب غير مؤكد، ومنها
١-إصابات قبل الحمل مثل الزهري    
٢-إصابات الحمل:الإصابةبأمراض معدية كالحصبة وقت الحمل قد تؤدي للتوحد
٣-إصابات وقت الولادة: مشاكل الولادة يمكن أن تكون عوامـل خطر لحصول التوحد ومنهـا: نقـص الأكسـجين، النزيـف، إصابات الرأس ونزيف المخ، وغيرها
٤-الحرارة العالية (أكثر من ٥.٤١ درجة) قد تؤثر 
علـى المـخ وبالتالي تؤدي إلى تلف جزء منه

أعراض التوحد 

ماهي اعراض التوحد؟  

١- تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، ويتماسـتخدام الكلمـات بشـكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعـانٍ غيـر معتـادة لهـذه الكلمات. 
٢-  خلل في التواصل والمهارات اللفظية وغير اللفظيـة، فقد تغيب اللغة كليا وقد تنمو ولكن دون نضج وبتركيب لغوى ركيـك مـع ترديـد الكلام مثل إعادة آخر كلمة من الجملة التى سمعها. 
٣-الاستعمال الخـاطئ للضـمائر حيث يستعمل الطفل ضمير أنت عندما يود أن يقول أنافمثلا لا يقول أنا أريـد أن اشرب  بل يستعمل اسمه فيقول على يريد أن يشرب. 
٤- عدم القدرة على تسمية الأشياء وعدم القدرة على.  
٥- ضعف فـي العلاقـات الاجتماعية مع أمه وأبيه واهله والغرباء بمعنـى أن الطفـل لا يسلم على أحد لا يفرح عنـدما يرى أمه أو أبوه لا ينظر إلـى الشخص الذي يكلمه لا يستمتع بوجود الآخرين و لا يشـاركهم اهتماماتهم ولا يحب أن يشاركوه ألعابه يحب ان يلعب لوحـده و لا يحـب أن يختلط بالأطفال الآخرين.  
٦- لا يستطيع أن يعرف مشاعر الآخرين أو يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل أن يرى أمه تبكي أو حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعيـة مثـل بقية الأطفال) 
٧-يقضي وقتاً أقل مع الآخرين، ويبدي اهتماماً أقل بتكـوين صـداقات مع الآخرين.
  ٨-استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السـمع، أو الشم. 
٤ –اللعب:  هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كمـا أنـه لا يقلـد حركـات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة. 
٥ –السلوك: قد يكون نشطاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دون سـبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتبـاط بشخص واحد بعينه. ولا يحب التغير في ملابسه أو أنواع أكله أو طريقـة تنظـيم غرفته، مع التعلق بالأشياء مثل مخدة معينة أو بطانية ويحملها معه دوما وقد يكون عنده أيضا حركات متكررة لليد والأصابع. ويكون هناك نقص واضح فـي تقـدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا، أو مؤذيـاً للـذات. ويحـب أن يكون دائماً مع نفسه وتخيلاته.
٦ – الضحك والبكاء دون سـبب واضـح والغيـاب الظاهري 
٧ –الأكل والشرب والنوم: 
اضطراب في الأكل والشرب والنوم مثل قصر الطعام على أنواع قليلـة أو شرب السوائل بكثرة، والاستيقاظ ليلا المصاحب بهز الرأس وأرجحتهـا أو خـبط الرأس.

٨- عدم محاولة الطفل تحريك جسمه أو أخذ الوضع الذي يدل على رغبته. 

٩- تصلُّب الطفل عندما يحمل ومحاولة الإفلات.
١٠ - يبدو كما لو أنه أصم لا يسمع، فهو لا يسـتجيب لـذكر اسـمه أو لأي مـن الأاصوات حوله.

١١-قصور أو توقف في نمو القدرة على الاتصال اللغوي وغير اللغوي.

انواع التوحد

ماهي انواع التوحد؟ 

  ١-الاضطراب التوحدي

الأطفال ذوي الاضطراب التوحدي لديهم درجة متوسطة إلى شديدة من اضطراب التواصل والاتصال الاجتماعي بالإضافة إلى المشاكل السلوكية، والكثير مـنهم لديهم درجة من درجات التخلف الفكري (الإعاقة العقلية).

٢ - إضطراب ريتز  Rett’s disorder

(نظریة الاضطراب الأیضي):  في هذه النظرية افتراض أن يكون التوحد نتيجة وجـود بيبتايـد Peptide خارجي المنشأ (من الغذاء) يؤثر على النقل العصـبي داخـل الجهـاز العصـبي المركزي، وهذا التأثير قد يكون بشكل مباشر أو من خلال التأثير علـى النـاقلات العصبية الموجودة والفاعلة في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى أن تكون العمليـات الداخلية في حالة اضطراب.

٣-اضطراب اسبيرجر asperger’s disorder

٤-اضطراب التحطم الطفولي:  

حالة نادرة يمكن تشخيصها إذا ظهرت الأعراض بعد تطور ونمو طبيعيان في السنتين الأولين من العمر.  تبدأ الأعراض قبل سن العاشرة من العمر حيث يلاحظ تراجع الكثير مـن الوظائف (كالقدرة على الحركة، التحكم في التبول والتبـرز، المهـارات اللغويـة والاجتماعية).

5_الاضطراب النمائية الشاملة pervasive developmental disorders

ماهي الاضطرابات النمائية الشاملة؟ وماهي أعراضه؟ 
هي اضطرابات عصبية تؤثر علـى مجموعـة من مناطق النمو الفكري والحسي، وعادة ما تظهر عند حوالي السنة الثالثـة مـن العمر، ويجمع بينها العوامل المشتركة التالية:
١-نقص في التفاعل والتواصل الاجتماعي
٢- نقص القدرات الإبداعية
٣-نقص في التواصل اللغوي وغير اللغوي
٤-وجود نسبة ضئيلة من النشاطات والاهتمامات التي عادة ما تكون نشاطات نمطية مكررة.

التشخيص 


يعد التشخيص من الامور الصعبة  و ذلك لقلة عدد الأشخاص المهيئين بطريقة علمية لتشخيص التوحـد، ممـا يؤدي إلى وجود خطأ في التشخيص، أو إلى تجاهل التوحد في المراحل المبكرة من حياة الطفل، مما يؤدي إلى صعوبة التدخل في أوقـات لاحقـة. حيـث لا يمكـن تشخيص الطفل دون وجود ملاحظة دقيقة لسلوك الطفل، ولمهارات التواصل لديـه، ومقارنة ذلك بالمستويات المعتادة من النمو والتطور. ولكن مما يزيد مـن صـعوبة التشخيص أن كثيراً من السلوك التوحدي يوجد في اضطرابات أخرى. ولذلك فإنـه في الظروف المثالية يجب أن يتم تقييم حالة الطفل مـن قبـل فريـق كامـل مـن تخصصات مختلفة، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق:
١- طبيب أعصاب
٢-طبيب نفسي
٣- طبيب أطفال متخصص في النمو
٤- أخصائي نفسي
٥- أخصائي علاج لغة وأمراض نطق
٦- أخصائي علاج مهني
٧-أخصائي تعليمي
كما يمكن أن يشمل الفريق مختصين آخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد تظهر سمات الطفل التوحدي قبل إتمامه العام الثالث.

الوقایة من الإصابة بالتوحد

من الصعب في الوقت الراهن وضع خطوط واضحة لطرق الوقايـة مـن التوحد، لكن هناك تنبيهات للآباء أو الأمهات والأسرة تتمثل في
وقد تفيد الطرق التالية في الحد من إصابة الطفل بالتوحد:
١ –التعلیم والتدخل المبكر
٢ –الغذاء
٣-الاهتمام بالكشـف على الطفل في مرحلة مبكرة.
 ٤-على الأم أخذ الاحتياطات الوقائية خلال فترة الحمل والمراجعة الدورية للطبيب
 ٥-الابتعاد عن كل ما يؤثر سلباً على الجنين.
٦-–استعمال بعض الفیتامینات بكمیات كثیرة

العلاج


توجد طرق مختلفة وعديدة لعلاج الأشخاص المصابين بالتوحـد، ويجـب التشاور مع المراكز المختصة بمرض التوحد الموجودة في المنطقة، و يمكن تقسيم طرق العلاج المستخدمة إلى قسمين، بناء علـى المعلومـات المتوفرة في مجال دراسة التوحد:

القسم الأول: طرق العلاج القائمة على أسس علمیة:

تشمل طرق العلاج التي قام بابتكارها علمـاء متخصصـون فـي العلـوم المتعلقة بالتوحد (كعلم النفس، والطب النفسي، وأمراض اللغة، والتعليم)
١ –طريقة لوفاس Lovaas : وتسمى بـالعلاج السـلوكي Therapy Behavior ،أو عـلاج التحليـل السلوكيTherapy Analysis Behavior

٢ –طريقة تيتشTEACCH :
Treatment and Education of Autistic لــ اختصـار هو والاسم وتعليم علاج أي (Children and Related Communication Handicappedالأطفال المصابين بالتوحد وإعاقات التواصل المشابهة له).

٣ –طريقة فاست فور ورد fast for word :
وهو عبارة عن برنامج إلكتروني يعمل بالحاسوب (الكمبيوتر)، ويعمل على تحسين المستوى اللغوي للطفل المصاب بالتوحد.

القسم الثاني:طرق العلاج الأخرى

١ –التـدريب علــى التكامـل السـمعي AIT(Auditory Integration Training)
 2 _التواصل الميسر Communication Facilitated
3 _ العلاج بالتكامل الحسي Sensory Integration Therapy
٤ –العلاج بهرمون السكرتين Secretin.

دمتم بخير احبائي


الاسمبريد إلكترونيرسالة